
اسم المتدرب: .......................................................
مكان السكن: ........................................................
هاتف المنزل: ........................................................
رقم الجوال: ...........................................................
البريد الالكتروني: .....................................................
تاريخ بدء التدريب: ............................ تاريخ انتهاء التدريب: ..............................
في حالة حدوث أي طارئ يرجى الاتصال على :
الاسم: ......................................
صلة القرابة: ................................
العنوان: .....................................
رقم الهاتف: .................................
رقم الجوال: ..................................
فهرس
المقدمة (كلمة عميد كلية العلوم الصحية) .....................................................................3
المقدمة (كلمة رئيس قسم البصريات) ..........................................................................4
أهداف التدريب ...................................................................................................5
سياسية والية التدريب ...........................................................................................6
توجيهات وإرشادات لطلبة التدريب ............................................................................7
واجبات وضوابط .................................................................................................8
محتوى برنامج التدريب العملي .................................................................................9
عيادات أمراض العيون .........................................................................................10
عيادة الأطفال والحول ..........................................................................................11
عيادة فحص النظر .............................................................................................12
عيادة الأجهزة المساعدة والتشخيصية .......................................................................13
تقييم طلبة التدريب العملي ....................................................................................14
نموذج تقييم طلبة التدريب العملي ...........................................................................15
نموذج حضور وغياب ........................................................................................16
نموذج طلب إجازة ............................................................................................17
الخاتمة .........................................................................................................18
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد
في ظل الثورة المعلوماتية وإتاحة التعليم الجامعي وتنوعه وتوفر التخصصات المختلفة أصبح من المنطقي رؤية العديد من الخريجين في التخصص الواحد الأمر الذي يؤدي على تنافس شديد على مستوى الوظيفة العمومية أو الخاصة ويضيف الحصار المفروض على القطاع مشكلة إضافية وهي صعوبة السفر إلى الخارج للعمل أو لإكمال الدراسة
لذا فان عدد الخريجين في الغالب يزيد عن عدد الوظائف المطروحة وهذا يتطلب من الخريج اكتساب مهارات اضافية لتجعله في موضع تنافس مع أقرانه وتزيد من فرص التوظيف
الأمر الذي لا يقل أهمية في هذا السياق هو اكتساب الخبرات والمهارات العملية الأساسية منها التدريب الميداني وفي المستشفيات الحكومية مع التأكيد على أهمية تطوير القدرات من خلال الدورات التدريبية وحضور الأيام الدراسية وورش العمل والمؤتمرات ونوصي بشدة بالتعلم الذاتي.
نضع بين أيديكم دليل التدريب العملي لقسم البصريات وهو من إعداد القسم والعاملين فيه لما بذلوه من جهد في إخراج النسخة الأولى من الدليل الذي أوصي بقراءته قراءة متأنية والالتزام بما جاء فيه لتحقق الاستفادة القصوى من فترات التدريب العملي التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من متطلبات التخرج لقسم البصريات
في ختام هذه الكلمات أدعو الله إن يوفقنا وإياكم إلى ما فيه الخير وان نسحر علمنا لخدمة ديننا ووطننا وأبناء شعبنا وامتنا الإسلامية..
د.عبد الرؤوف المناعمة
عميد كلية العلوم الصحية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد,,
يعد قسم البصريات الطبية في كلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية بغزة إضافة نوعية للأقسام العلمية والمهنية في قطاع غزة خصوصاً وفلسطين عموماً.
تم إنشاء هذا القسم بفضل الله في عام 2003م ليسد الفراغ العلمي الناجم عن غياب أخصائيي البصريات الطبية في قطاعنا الحبيب حيث كان أطباء العيون يعانون من غياب هذا التخصص المكمل لطب العيون مباشرة.
يتميز الأخصائي في تخصص البصريات الطبية
Optometry
بالقدرة الخاصة على تشخيص عيوب الإبصار والحول وكسل العيون, كما يمتلك القدرة على التعامل مع الأجهزة الحديثة في مجال قياس ميدان النظر وعيوب الإبصار المختلفة, وكذلك قياس قوة العدسات المراد زراعتها داخل العين وقياس ضغط العين وسماكة القرنية.
يعمل العديد من خريجينا في مستشفى العيون الحكومي بغزة ومستشفى الخدمة العامة التخصصي وكذلك قسم العيون بالمستشفى الأوروبي, وكذلك في كافة مراكز البصريات المنتشرة في قطاع غزة.
إن التخرج من هذا التخصص يمكن من العمل في مراكز الليزر الخاص بجراحة وتقويم عيوب الإبصار.
وأخيراً إننا ننظر في تطوير هذه القسم ليكون كلية البصريات الطبية التي تشمل على دراسة لمدة خمس سنوات لتعطي درجة علمية تعادل طب الأسنان والصيدلة وننظر لافتتاح درجة الماجستير في البصريات الطبية آملين من الله العون والتوفيق.
رئيس قسم البصريات الطبية
سياسة والية تدريب أخصائي/ة البصريات
توجيهات وإرشادات لطلبة التدريب
-
إن هذا العلم قد من الله به عليكم لتخدموا به أبناء وطنكم وإخوانكم لا للتباهي به فتضيع القيمة السامية لهذه المهنة
-
من أخلاق هذه المهنة العظيمة التمسك بالخلق الرفيع والصبر والحلم مع الآخرين
-
مهنتك الشريفة تعني بتقديم المساعدة للآخرين والتفاني في ذلك وبذلها بكل حب وتواضع بعيدا عن الكبر
-
الإخلاص في العمل والأمانة من خلال الالتزام بالتعليمات وأوقات الحضور والانصراف المحددة
-
تهذيب الحديث في التعامل مع الآخرين والبعد عن سفاسف الأمور التي لا تمت للعمل بصلة
-
المشاركة الجماعية تزيد الحماس وتفتح أبوابا للانجاز والنجاح والتقدم
-
حضور الكفاءة والنشاط والمعلومات تساعد على التميز فان ضعف نشاطك وكفاءتك يعتبر عائقا عن الوفاء بالواجب فكن متميزا
-
الالتزام بالزى الرسمي فانه دليلا على تميز شخصيتك ومدى احترامك لنفسك ولدينك
-
الالتزام بالحجاب الشرعي
واجبات وضوابط يجب على المتدربين الالتزام بها أثناء فترة التدريب
-
الالتزام بالفترة الزمنية المحددة للتدريب
-
الالتزام بالحضور يومينا لمكان التدريب من الساعة 8 إلى الساعة 2 مساء عدم التأخر إلا في حالة الضرورة وإعلام مسئول التدريب
-
الالتزام بالتواجد داخل القسم وعدم الخروج منه إلا في حالة الضرورة وبعد الاستئذان من رئيس القسم أو مسئول التدريب رسميا ويحصل على راحة خلال فترة الدوام لمدة نصف ساعة
-
عدم التنقل بين العيادات أو داخل المستشفى إلا بإذن مسبق من رئيس القسم أو مسئول التدريب
-
عدم الجمع داخل الممرات والتزام الهدوء
-
التزام المتدرب/ة بالسلوك العام والأخلاق والآداب الإسلامية الفاضلة والابتعاد عن كل م يخل بها أو يتسبب في إحداث فوضى أو مشاكل
-
عدم رفض أو اعتراض أي توجيه من قبل مسئول التدريب أو ادراة العيادة في كل ما يتعلق بأمور التدريب
-
يجب على المتدرب/ة الاستفسار الدائم عن كل ما يصعب عليه فهمه بعد البحث في المراجع العلمية واختيار الأوقات المناسبة
-
لبس البالطو أثناء التواجد بالعيادة ووضع بطاقة التعريف الصادرة من جهة التدريب
-
عدم الأكل والشرب نهائيا داخل العيادة واستخدام الاستراحة لهذا الغرض ويمنع التدخين بتاتا
-
تطبيق قواعد السلامة المتبعة في العيادة حفاظا على سلامتك وسلامة الآخرين ولا تتحمل العيادة مسئولية ذلك
-
تطبيق التعليمات الخاصة بالسلامة والوقاية
-
ضرورة الاعتناء بكافة موجود العيادة من أجهزة ومواد وأثاث وغير ذلك
-
عدم التعامل مع الأجهزة البصرية وكل ما يتعلق بإجراء الفحوصات إلا بإشراف مباشر من قبل المختصين
-
يجب على كل متدرب/ة عمل تقرير عند الانتهاء من التدريب في كل عيادة يتضمن الايجابيات والسلبيات التي تؤثر على عملية التدريب وتسلم إلى مسئول التدريب في كلية العلوم الصحية
-
يجب على المتدرب/ة اجتياز التقييم بنجاح
-
لا يحق للمتدرب/ة المطالبة بشهادة تدريب أو استكمال إجراءات التخرج في الحالات التالية
1-
إذا صدر منه أي سلوك من قول أو فعل منافي للتعاليم الإسلامية فيه امتهان أو إساءة للآخرين أو يخدش الحياء العام ويثبت ضده
2-
إذا لم ينهي فترة التدريب حسبت الفترة الزمنية المحددة
3-
إذا لم يجتاز التقييم بنجاح
(إقرارا وتعهد)
أقر أنا المتدرب/ة ............................. المؤهل العلمي..............................
باني قرأت التعليمات أعلاها وملتزم/ة بها وفي حالة عدم التقيد بها فان للإدارة الحق في اتخاذ الإجراء اللازم بحقي.
توقيع المتدرب........................ توقيع مسئول التدريب................................
تاريخ بداية التدريب:................................
تاريخ نهاية التدريب: ..................................
محتوى برنامج التدريب العملي
يتضمن برنامج التدريب العملي في البصريات جميع الأنشطة والمهام والمسؤوليات التي يتوجب على الطلبة المتدربين معرفتها خلال فترة التدريب
عيادات التدريب
م
|
العيادة
|
1-
|
عيادة أمراض العيون
|
2-
|
عيادة الأطفال والحول
|
3-
|
عيادة فحص النظر والبصريات
|
4-
|
عيادة الأجهزة المساعدة والتشخيص
|
عيادة امراض العيون
ويتم فيها التعرف على امراض العيون وطريقة تشخيصها على ايدي اطباء العيون. حيث يقوم الاطباء بتدريب الطلبة على مهارة التعرف على الاعراض والعلامات المميزة لامراض العيون اللتي يتوجب على اخصائي البصريات ملاحظتها وتحويلها الى الطبيب المختص .
من المهارات التي يجب على المتدربين اتقانها:
1- القدرة على ملاحظة بعض العلامات من خلال العين المجردة كالانتفاخ والحول .
2- القدرة على اخذ التاريخ المرضي
systemic and ocular history
بطريقة مهنية وصحيحة .
3- القدرة على استخدام المصباح الشقي
slit lamp
لاجراء فحوصات الجزء الامامي في العين كالقرنية والعدسة البلورية والقزحية والملتحمة والصلبة وتمييز العلامات المرضية .
4- التدرب على استخدام منظار فحص قاع العين والقدرة على تمييز العلامات المرضية كالتغيرات التي تحدث لرأس العصب البصري والنزيف في الشبكية والاورام .
عيادة الاطفال والحول
يتم في هذه العيادة تدريب الطلبة على التعامل مع الاطفال لفحص النظر وقياس الخطا الانكساري لاستخدام القطرات
ويتم في هذه العيادة تشخيص الحول ومشاكل عضلات العين ووصف التمارين البصرية والنظارات الطبية لعلاج كسل العين وتقويم الحول
في نهاية التدريب يجب على الطالب ان يكون قادرا على :
1 فحص النظر للاطفال بطريقة صحيحة ودقيقة واستخدام مهارات الفحص المختلفة لتقيم النظر
2 عمل فحوصات الانكسار باستخدام القطرات ومنظار الشبكية
cycloplegic retinoscopy
والقدرة على ايجاد الخطأ الانكساري بدقة وسرعة
3 ملاحظة ايه علامات بارزة تدل على وجود خلل في توازن العضلات كاستقامة العينين ووضعية الراس والوجه
4 اخد التاريخ المرضي من الاهل في حالة الاطفال بطريقة صحيحة ومهنية والقدرة على التشخيص من خلال التاريخ المرضي في بعض الحالات
5 تشخيص كسل العين ووصف التمارين اللازمة والعلاج الملائم من تغطيه ووصف نظارات او حتى استخدام القطرات
6 عمل فحوصات توازن العضلات بشكل صحيح والقدرة على تحديد العضلة المتضررة بسرعة ودقة
\7 عمل فحوصات الحول لتحديد نوعه باستخدام الضوء والتغطية
cover –uncover test
8 اتقان فحوصات الحول الخاصة بالاطفال وتشخيص الحول بناء على التاريخ المرضي
9 قياس زاوية الحول بالطرق المختلفة باستخدام الضوء والمناشير بطريقه صحيحة ودقيقة
10 قياس قوة التكيف للعدسة
accommodation
وقوه العضلات على التكيف مع المسافات
convergence
والعلاقة بينهم
AC/A ratio
واستخدام هذه العلاقة في تشخيص بعض حالات الحول.
11 تقييم الرؤية الموحدة ومراحلها . رؤية متزامنة
simultaneous vision
ودمج
fusion
وتجسيم
stereopsis
باستخدام الاجهزة المختلفة
synaptophore and projectors
12 كتابة التقرير والتشخيص والقياسات بطريقة طبية صحيحة
عيادة فحص النظر والبصريات
يتم في هذه العيادة تدريب الطلبة على الفحوصات البصرية المختلفة كفحص النظر وقياس الخطأ الانكساري ويتم تدريب الطلبة على كتابة وصفات النظارات الطبية والعدسات الاصقة .
في هذه العيادة يجب على الطالب اتقان :
1- فحص النظر بطريقة صحيحة ودقيقة وكتابة النتيجة بطريقة طبية صحيحة للنظر للبعيد والقريب
2- قياس النظارات الطبية باستخدام الجهاز المخصص لذلك بطريقة دقيقة
lensometer
2- اخذ التاريخ المرضي بشكل سليم ومهني والتوصل الى تشخيص مبدأي مبني على الاعراض والعلامات
3- التمييز بين ضعف النظر الناتج عن علة مرضية و الضعف الناتج عن خطأ انكساري باستخدام فحص
pin hole test
4-استخدام المهارات المختلفة في فحص النظر التي تساعد على فحص النظر لكبار السن والاميين والاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة واكتشاف مدعيي ضعف النظر .
5 – القيام بتحديد الخطأ الانكساري بدقة عن طريق جهاز منظار الشبكية
retinoscope
او جهاز قياس الخطأ الانكساري الاوتوماتيكي
autorefractometer
6- تحديد الوصفة الملائمة بناء على الخطأ الانكساري والاعتبارات الاخرى من حول او اختلاف القوة بين العينين وكتابة الوصفة بطريقة طبية بصرية مفهومة وواضحة
7- تحديد الوصفة الملائمة التي قد تكون نظارة طبية عادية او متعددة البؤر او عدسات لاصقة وكتابة القياسات الخاصة بكل وصفة بشكل سليم.
7- وضع خطة علاجية لمن هم بحاجة الى تغيير النظارة او فحص دوري للنظر كمرضى السكري او اللذين يعانون من قصر النظر المرضي .
8- اعطاء ارشادات وتعليمات طبية بصرية يجب على المريض اتباعها للحد من الاعراض اللتي تصاحب اجهاد العين في وجود الخطأ الانكساري كالالتزام بلبس النظارة الطبية حسب الخطة العلاجية او القيام ببعض التمارين اللتي تقلل من مشاكل العضلات التي قد تؤدي الى تفاقم الاعراض .
عيادة الاجهزة الطبية البصرية المساعدة والتشخيصية :
يقوم الطلبة في هذه العيادة بالتدرب والتمرن على استخدام الاجهزة الطبية البصرية . حيث يتم التعرف عليها واستخداماتها ودواعي استخدامها . في نهاية التدريب في هذه العيادة يجب على الطالب ان يكون قادرا على استخدام الاجهزة التالية :
1 جهاز التصوير الطبقي للقرنية
corneal topography
وطريقة استخدامه بشكل سليم و تفسير الخريطة وكتابة التقرير واعطاء تشخيص صحيح . كما يجب معرفة دواعي استخدامه واختيار الفحص المناسب لكل حالة كالقرنية المخروطية والاستجماتيزم العالي للتشخيص ووصف العدسات اللاصقة وفحوصات ماقبل وبعد العمليات الجراحية.
2 جهاز التخطيط المتماسك لطبقات العين
OCT
وطريقة استخدامه بشكل صحيح ودقيق وتفسير المخرجات بدقة من حيث التعرف على الطبقات المختلفة للشبكية وامكانية استخدام الجهاز في تحديد السماكات للطبقة العصبية في الشبكية او سمك القرنية وعمق الغرفة الامامية . كما يجب على الطالب اتقان كتابة التقرير الطبي الصحيح في حالة ملاحظة اية علامات غير طبيبعية .
3- جهاز قياس تحدب القرنية
keratometer
. ويعتبر من الاجهزة الفائقة الاهمية بالنسبة لاخصائي البصريات حيث يجب على الطالب التمرس على استخدام الجهاز بدقة وسرعة وفهم دواعي الاستخدام والنتائج وتفسيرها بشكل صحيح والقدرة على تفسير حالات الخطأ الانكساري بناء على نتائج الفحص . كما يجب التدرب على كتابة النتيجة بشكل سليم .
4- جهاز قياس مجال الابصار
perimeter
ويعتبر من الاجهزة المهمة واكثرها دقة في قياس وتقييم مجال الابصار واعطاء نتائج يمكن استخدامها في تشخيص حالات مرضية كالمياه الزرقاء وامراض العصب البصري . من مهام اخصائي البصريات القيام بالفحص المناسب الموصى به من قبل الطبيب والقدرة على كتابة تقرير مرفق مع النتيجة توضح وتفسر النتيجة يحتوي على الملاحظات لاي اعراض غير طبيعية .
5 جهاز الميكروسكوب العاكس لطبقات القرنية
specular microscope
. حيث يقوم الطالب بتأدية الفحص واخذ صورة واضحة لطبقة القرنية المعنية وتقييم حالة الصورة من حيث وضوح ودقة المخرجات . وكتابة تقرير لوصف النتيجة واية اعراض غير طبيعية او مشتبه بها .
6- جهاز قياس طول العين بالموجات الفوق صوتية
A-scan
يعتبر هذا الجهاز مهم جدا لفحوصات ماقبل عملية ازالة عدسة العين. حيث يقوم الاخصائي بحساب قوة العدسة اللتي يجب زراعتها . يؤدي الطالب الفحص بشكل صحيح ويقوم بادخال البيانات الاخرى التي تساعد على حساب قوة العدسة المطلوبة وارفاقها في التقرير .
تقييم طلبة التدريب العملي
يهدف تقييم طلبة التدريب العملي إلى رصد تتبع حركة النمو المهني لدى المتدربين خلال فترة التدريب وبالتالي قياس مدى تقدم الطلبة في التدريب وتقييم فعالية برنامج التدريب العملي في تحقيق أهدافه في إكساب الطلبة المعارف والخبرات والمهارات والسمات التي تؤهلهم لممارسة مهنة البصريات
وتختلف معايير التقييم التي تعتمد عليها الأقسام العلمية في تقييم أداء طلابها في مادة التدريب العملي
إلا أنها تتفق على مجموعة من المعايير الأساسية التي تلخصها في التالي:
أولا / السلوك المهني والشخصي:
-
تحمل المسؤوليات المهنية بدافع ذاتي
-
الاتزان وضبط النفس في المواقف المختلفة
-
الايجابية والفاعلية في التعامل مع الآخرين
-
المظهر الشخصي
ثانيا/ المهارات المهنية
-
القدرة على التخطيط الجيد لأداء الأعمال واتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بالمسؤوليات بكفاءة
-
الاستقلالية والقدرة على تحمل مسؤولية تعليم نفسه وتنمية مهاراته
-
القدرة على العمل في حدود أهداف المؤسسة ولوائحها
-
القدرة على التعاون مع زملائه والعاملين في المؤسسة
-
وعي الطالب بهويته المهنية
-
الاستفادة من عملية الإشراف
-
مهارات التقييم
-
المهارة في التسجيل
-
تبني قيم ومبادئ وأخلاقيات المهنة والعمل في إطارها
نموذج تقييم المتدرب/ة
اسم المتدرب.................... مكان التدريب...................................
تاريخ بدء التدريب.................. إلى................................
المجموع الكلي لأيام التدريب................... يوم عدد أيام الغياب (بدون عذر)................ يوم
يقوم مسئول التدريب بتعبئة النموذج بوضع علامة (
x
) تحت التقدير المناسب
الرقم
|
عناصر التقييم
|
الدرجة
|
الصفات الشخصية
|
5
|
4
|
3
|
2
|
1
|
1-
|
المظهر العام وقوة الشخصية
|
|
|
|
|
|
2-
|
التواصل مع الجمهور
|
|
|
|
|
|
3-
|
تحمل ضغط العمل والقدرة على تحمل المسؤولية
|
|
|
|
|
|
4-
|
الاتزان في المواقف الحرجة
|
|
|
|
|
|
5-
|
الأمانة في العمل
|
|
|
|
|
|
الكفاءة العلمية
|
6-
|
الرغبة في التدريب والمواظبة عليه
|
|
|
|
|
|
7-
|
المعرفة التطبيقية بالعمل
|
|
|
|
|
|
8-
|
المعرفة النظرية بالعمل
|
|
|
|
|
|
9-
|
الدقة والسرعة في انجاز المهام الموكلة إليه
|
|
|
|
|
|
10-
|
القدرة على متابعة تنفيذ الأعمال
|
|
|
|
|
|
11-
|
القدرة على المبادرة والاستيعاب
|
|
|
|
|
|
12-
|
الاستخدام الأمثل للأجهزة والمحافظة على نظافتها
|
|
|
|
|
|
13-
|
الالتزام بقواعد السلامة المهنية
|
|
|
|
|
|
14-
|
تطبيق نظام الجودة
|
|
|
|
|
|
15-
|
الاستلام السليم للعينات المختلفة
|
|
|
|
|
|
16-
|
التعامل مع برامج الحوسبة
|
|
|
|
|
|
17-
|
المناقشة وإبداء الرأي بأسلوب علمي راقي
|
|
|
|
|
|
18
|
قدرته على التخطيط والتنظيم
|
|
|
|
|
|
19-
|
المحافظة على الدوام والالتزام بالمواعيد
|
|
|
|
|
|
20-
|
التعامل مع المرض
|
|
|
|
|
|
21-
|
القدرة على العمل بروح الفريق
|
|
|
|
|
|
22-
|
المشاركة في أخذ القرارات
|
|
|
|
|
|
النسبة النهائية
|
الملاحظة والتوصيات
...........................................................................................................................
اسم وتوقيع رئيس القسم اسم وتوقيع مدير العيادة ختم مركز التدريب
مفتاح الأرقام في الجدول
(5) ممتاز
(4) جيد جدا
(3) جيد
(2) مقبول
(1) ضعيف
نموذج حضور وغياب
اليوم
|
التاريخ
|
القسم
|
وقت الحضور
|
وقت المغادرة
|
التوقيع
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج طلب إجازة خاص بطلبة التدريب العملي
بسم الله الرحمن الرحيم
سيادة المدير / حفظك الله ورعاك
تحية طيبة وبعد
أفيدكم باني أحد المتدربين خلال الفترة من.................... إلى...................... وارغب في تقديم إجازة لمدة................ (يوم)
وذلك اعتبارا من يوم ..................... الموافق.....................
وذلك بسبب.................................................. أمل تفضلكم بالموافقة على منحي الإجازة
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير...
مقدم الطب/
الاسم :.....................................
التوقيع:.................................
ملاحظة/ إذا تم الموافقة على الطلب يجب حفظ هذا الطلب في ملف الطالب المتدرب مع موافقة واعتماد مدير المستشفى أو مسئول التدريب.
الخاتمة
أخي الطالب/ة
للتدريب الميداني أهمية خاصة فهمة يعتبر النصف المكمل لتعلم وممارسة فنون التدريب العملي للبصريات
فالتدريب العملي يعتبر جزءا لا يتجزأ من متطلبات التخرج لقسم البصريات لذلك يضع قسم البصريات بين أيديكم دليلا إرشاديا لكل ما يتطلبه التدريب العملي في العيادات الطبية من اجل النهوض بالعمل الصحي في مجال البصريات.
وختاما نرجو أن تكونوا خير مثال لجيل متميز هدفه التطوير والرقي
قسم البصريات
كلية العلوم الصحية