متطلبات التخصص |
| الاسم | الرقم | عدد الساعات |
1 | تدريب ميداني متقدم | MIDW 4103 | 1 |
|
2 | تدريب عملي (400 ساعة عملية) | MIDW 4000 | 0 |
|
3 | تمريض جراحة وباطنة (2) (ميداني) | MIDW 2103 | 1 |
|
4 | تمريض جراحة وباطنة (1) (ميداني) | MIDW 2102 | 1 |
|
5 | تمريض جراحة وباطنة (1) | MIDW 2305 | 3 |
|
6 | مهارات التمريض الأساسية | MIDW 1204 | 2 |
|
7 | بحث تطبيقي | MIDW 4102 | 1 |
|
8 | الصحة النفسية للقابلة (ميداني) | MIDW 4101 | 1 |
|
9 | الصحة النفسية للقابلة | MIDW 4301 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يقدم هذا المساق خبرات تعليمية في توفير الرعاية الصحية القائمة على الأدلة للأفراد والعائلات والمجموعات التي تعاني من مشكلات في الصحة العقلية ، ويساعد على تطوير قدرات طالبة القابلة على التقييم والتشخيص والتخطيط والتنفيذ وتقييم العملية الخاصة بالأمراض العقلية. مشكلة صحية |
|
10 | رعاية ما بعد الولادة (ميداني) | MIDW 3101 | 1 |
الوصف العام للمساق: | هذه الوحدة من الدراسة للقابلات أمر بالغ الأهمية في أهميته التي تتعامل مع فترة ما بعد الولادة من المرأة التي عملت عادة أو C.S في جوانب مختلفة
يمكن لهذه الوحدة أن تعزز مهارات القبالة في كيفية التصرف والتدخل بفعالية في حالة حالة الطوارئ التي تؤثر على حياة الأم بعد الولادة مثل نزيف ما بعد الولادة وإنتان النفاس وغيرهم
تقوم هذه الوحدة التعليمية أيضًا بتعليم القابلة القابلة كيفية توفير المعلومات للأم وعائلتها من أجل أن تكون في حالة صحية جيدة مع طفلها وأسرتها.
من خلال دراسة هذه الوحدة ، يجب أن توفر القابلة القابلة للطالب تقنية councelling وإسداء المشورة للأم حول عدة مواد مثل طريقة تنظيم الأسرة ، والرضاعة الطبيعية وممارسة ما بعد الولادة وما إلى ذلك.
تدعم هذه الوحدة الدراسية دور القابلة في المجتمع بناءً على التثقيف الصحي والزيارة المنزلية ، وتساعد القابلة على أن تكون مشاركًا نشطًا في نظام تقديم الرعاية الصحية وتمكين أدوارها.
بالطبع هذه الوحدة لا تنسى الجانب النفسي للأم وكيفية تقديم الرعاية النفسية من أجل تجنب أي مشكلة عقلية ومعرفة خطوات العلاج في حالة حدوثها.
|
|
11 | رعاية ما بعد الولادة | MIDW 3301 | 3 |
الوصف العام للمساق: | هذه الوحدة من الدراسة للقابلات أمر بالغ الأهمية في أهميته التي تتعامل مع فترة ما بعد الولادة من المرأة التي عملت عادة أو C.S في جوانب مختلفة يمكن لهذه الوحدة أن تعزز مهارات القبالة في كيفية التصرف والتدخل بفعالية في حالة الطوارئ التي تؤثر على حياة الأم بعد الولادة مثل نزيف ما بعد الولادة وإنتان النفاس وغيرهم تقوم هذه الوحدة التعليمية أيضًا بتعليم القابلة كيفية توفير المعلومات للأم وعائلتها من أجل أن تكون في حالة صحية جيدة مع طفلها وأسرتها.
من خلال دراسة هذه الوحدة ، يجب أن توفر القابلة للطالب تقنية counselling وإسداء المشورة للأم حول عدة مواد مثل طريقة تنظيم الأسرة ، والرضاعة الطبيعية وممارسة ما بعد الولادة وما إلى ذلك.
تدعم هذه الوحدة الدراسية دور القابلة في المجتمع بناءً على التثقيف الصحي والزيارة المنزلية ، وتساعد القابلة على أن تكون مشاركًا نشطًا في نظام تقديم الرعاية الصحية وتمكين أدوارها.
بالطبع هذه الوحدة لا تنسى الجانب النفسي للأم وكيفية تقديم الرعاية النفسية من أجل تجنب أي مشكلة عقلية ومعرفة خطوات العلاج في حالة حدوثها.
|
|
12 | تمريض جراحة وباطنة (2) | MIDW 2304 | 3 |
الوصف العام للمساق: | تم تصميم هذا المساق لتزويد الطلاب بالمعلومات الأساسية حول أكثر الاضطرابات الطبية والجراحية شيوعًا. تقف المعرفة على قاعدة من علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء المرضي والصيدلة. يتم شرح كل مرض من حيث: التعريف ، المسببات ، المظاهر السريرية ، والإدارة الطبية والجراحية. ترتبط الدورة بمقرر سريري آخر (التدريب الميداني: MIDW 2101) للسماح للطالب بتطبيق المعلومات النظرية في خطوات عملية. لذلك ، يتم دمج العديد من الموضوعات السريرية داخل الدورة. |
|
13 | علم الأدوية الإكلينيكي | MIDW 2303 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يهدف هذا المساق إلى تزويد طلاب القابلات بعلوم الصيدلة الأساسية ، مع التركيز على تطبيق عملية التمريض ، والإجراءات الدوائية ، والاستخدامات ، وطاولات الإدارة ، والجرعات ، وردود الفعل السلبية ، وموانع الاستعمال ، وتداعيات القبالة ، وتعليم النساء والأسرة عن تصنيفات أدوية محددة خاصة تلك الأدوية ما الذي سيتم استخدامه خلال فترة الحمل والولادة. ستتم معالجة الترياق لبعض الأدوية الخطرة المعروفة وتفاعلات الأدوية خلال فترة المساق. |
|
14 | التقييم الصحي التمريضي للأم والطفل | MIDW 2302 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يتم استخدام هذه الوحدة الدراسية في مجال التمريض بشكل أساسي وأيضًا لعلوم القبالة التي هي فرع التمريض. يجب أن تكون قابلة قابلة على معرفة التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء قبل دراسة هذه الوحدة ، وتركز على جسم الإنسان وكيفية إجراء تقييم التمريض المناسب للكشف عن مشاكل التمريض ووضع خطوات للإدارة.
يعتبر تقييم الصحة التمريضية أداة تستخدمها الممرضة والطالبة المتوسطة لفحص جسم الإنسان ككل ثم التركيز على مشكلة محددة.
قبل أن تتعلم الطالب كيفية إجراء التقييم والفحص البدني ، يجب أن تأخذ في الاعتبار التاريخ الصحي لعملائها ، ثم تطبق نمط تعزيز الصحة في كل نظام من أجزاء الجسم.
الوحدة مكونة من جزأين ، أولهما يتعلق بتقييم كل نظام الإنسان بشكل عام مع مراعاة مدى الحياة ، والثاني يتناول تقييم صحة الأم في فترة ما قبل الولادة ، أثناء الولادة ، وما بعد الولادة بإيجاز دون تفاصيل ، لأن هذه ستتم دراسة الموضوعات لاحقًا ، كما يركز التقييم الصحي أيضًا على موضوعات تقييم حديثي الولادة وخاصة في رعاية حديثي الولادة المباشرة ، ثم سيكون التقييم مستمرًا في وحدة طب الأطفال حديثي الولادة في السنة الثالثة من الدراسة.
|
|
15 | علم التشريح ووظائف الأعضاء | MIDW 1300 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يركز المساق على التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء ، وهو دراسة بنية ووظيفة الخلايا والأنسجة والأعضاء والأنظمة مع التركيز على الموضوعات الضرورية للقابلات. تم تصميم علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء (A&B) لتوفير أساس في علم الأحياء البشري. ويشمل ذلك الإلمام بالتنظيم التشريحي والنسيجي الأساسي لجسم الإنسان وعلم وظائف الأعضاءسوف يتعلم الطلاب ما تفعله مختلف أعضاء الجسم للمساهمة في فسيولوجيا الجسم بشكل عام وكذلك التفاعل بينهم |
|
16 | الإدارة والقيادة للقابلات (عملي) | MIDW 4331 | 3 |
الوصف العام للمساق: | بحلول نهاية هذا الفصل الدراسي ، يجب أن يكون الطالب قادراً على دمج النظرية الإدارية مع التمريض السريري. |
|
17 | الإدارة والقيادة للقابلات | MIDW 4330 | 3 |
الوصف العام للمساق: | من المتوقع أن تتولى الممرضة المعدة للبكالوريا دورًا رائدًا في صيانة خدمات الرعاية الصحية وتحسينها. وبالتالي ، توفر هذه الدورة لمحة عامة عن مفاهيم ومبادئ الإدارة والقيادة الأساسية لإدارة الرعاية التمريضية المقدمة للعملاء. تسعى إلى تعزيز نمو الطلاب كقادة ممرضات في المستقبل قادرين على التأثير على جودة رعاية المرضى ، وتوجيه وتقييم طاقم التمريض ، وإدخال التغيير عند الضرورة لضمان رعاية أفضل جودة. خلال الدورة ، ستتاح للطلاب الفرصة لتطبيق نظريات الإدارة المختلفة في مستشفيات مختارة. |
|
18 | ولادة خطر (عملي) | MIDW 3218 | 2 |
الوصف العام للمساق: | يركز هذا المساق على الإدارة التعاونية بين القابلة ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين في الحالات السريرية المعقدة. تتعامل مفردات المساق مع حالات الطوارئ المتعلقة بالولادة ، مثل عسر ولادة الكتف ونزيف ما بعد الولادة وصدمة النزف وتدهور الحبل السري، وتهدف أيضًا إلى تزويد الطالب بفرصة لممارسة الاستقلال في رعاية المخاض والولادة قبل الذهاب إلى المستشفى. |
|
19 | ولادة خطر | MIDW 3307 | 3 |
الوصف العام للمساق: | صمم هذا المساق لتزويد الطالبة بالمعرفة الأساسية حول المخاض المعقد والسبب وعوامل الخطر والإدارة المناسبة للحالات، ويمكن هذا المساق أيضًا القابلة من التعامل مع حالات التوليد وخاصة اضطرابات النزف ، وعسر ولادة الكتف والإنعاش للقلب والرئتين لحديثي الولادة. |
|
20 | علم حديثي الولادة طبيعي وخطر (عملي) | MIDW 3308 | 3 |
الوصف العام للمساق: | تم تصميم هذا المساق المكون من ساعتين دراسيتين لطالبات القبالة، حيث يوفر الفرصة لتطبيق النظرية على الممارسة في رعاية الأطفال حديثي الولادة ، ويركز على الرعاية للأطفال من خلال تمكين الطلاب من أن يكونوا ممارسين فعالين ومربين صحيين ومروجين ومدراء في مجال رعاية الأطفال حديثي الولادة مع التركيز على النهج الشمولي والرعاية التي تركز على الأسرة لتحقيق رعاية عالية الجودة
ستتاح للطالب الفرصة لرعاية الأطفال حديثي الولادة المحفوفين بالمخاطر بما في ذلك العمل في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة لتمكين الطالب من أن يكون مؤهلاً وفعالاً في التعامل مع حديثي الولادة شديد الخطورة ..
|
|
21 | علم حديثي الولادة طبيعي وخطر | MIDW 3309 | 3 |
الوصف العام للمساق: | تم تصميم هذا المساق المكون من 3 ساعات معتمدة للطالبات لمساعدتهم على اكتساب معارف ومهارات شاملة تمكنهم من توفير رعاية فعالة لحديثي الولادة وأمهاتهم في المستشفيات والمجتمع وسيركز على كيفية تعريف القابلات بتكييف حديثي الولادة مع الحياة خارج الرحم ، كما أنه يسلط الضوء على حديثي الولادة غير الصحيين ، ويركز على رعاية التطوير والاهتمام بحديثي الولادة المعرضين لمخاطر عالية ، ويركز على تزويد القابلات بفهم عميق من المعلومات حول محتويات حديثي الولادة والممارسة
|
|
22 | حمل خطر | MIDW 3316 | 3 |
الوصف العام للمساق: | تعد هذه الوحدة الدراسية للقابلات مهمة من حيث أهميتها التي تتعامل مع حالة مرضية عديدة تؤثر على الأم أثناء فترة حملها والتي يمكن أن تمد تأثيرها حتى فترة المخاض وما بعد الولادة ، ومن هذه الوحدة ستتمكن القابلة من التصرف والتدخل. التي تعتبر مخاطر مع مستوى مختلف من تصنيف الخطورة من منخفضة المخاطر إلى عالية المخاطر هذه الوحدة يمكن أن تعزز مهارات القبالة في التعامل مع حالة مثل المشاكل الطبية ، نزف ما قبل الولادة ، إلخ من خلال دراسة هذه الوحدة ، يجب التمييز بين قابلة الطلاب وبين الأحداث الطبيعية وغير الطبيعية التي تؤدي دورًا مهمًا كمزود للرعاية الصحية من خلال تقنية الاستشارة وتقديم الرعاية وتوفير الإدارة المناسبة |
|
23 | حمل خطر (عملي) | MIDW 3217 | 2 |
الوصف العام للمساق: | تعد هذه الوحدة الدراسية للقابلات مهمة من حيث أهميتها التي تؤثر على العديد من الحالات التي تؤثر على الأم أثناء فترة الحمل والتي يمكن أن تمتد تأثيرها حتى المخاض وفترة ما بعد الولادة ، من هذه الوحدة سوف تكون قابلة قادرة على التصرف والتدخل. الشرط الذي يعتبر خطرًا بمستوى مختلف من تصنيف الخطورة من خطر منخفض إلى خطر مرتفع
يمكن لهذه الوحدة أن تعزز مهارات القبالة في التعامل مع الحالة مثل المشكلات الطبية ونزيف ما قبل الولادة وما إلى ذلك.
من خلال دراسة هذه الوحدة ، يجب التمييز بين قابلة الطلاب وبين الأحداث الطبيعية وغير الطبيعية التي تؤدي دورًا مهمًا كمزود للرعاية الصحية من خلال تقنية الاستشارة وتقديم الرعاية وتوفير الإدارة المناسبة
|
|
24 | ولادة طبيعي | MIDW 2301 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يهدف المساق إلى تمكين القابلات الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة فيما يتعلق بمراحل الولادة والتعامل مع النساء في غرفة الولادة ويتم ممارسة عملية إجراء الغرز الجراحية للسيدات بعد الولادة. |
|
25 | ولادة طبيعي (عملي) | MIDW 2204 | 2 |
الوصف العام للمساق: | يهدف المساق إلى تمكين القابلات من ممارسة التوليد و رعاية النساء الحوامل أثناء عملية الولادة ، وكيفية التعامل مع المرأة في فترة الولادة، ورعاية خلال المراحل الثلاث من المخاض فيما يتعلق بمراقبة الأم ، ورحم حالة الجنين ، وهذه الممارسة هي دور حيوي في دراسة القابلة في مجال الممارسة بالمستشفى.
تبدأ القابلات بتجربة الحالات العادية في الولادة تحت إشراف مدربها ، كما يبدأن في التدرب على إجراء الغرز الجراحية وإصلاح منطقة الولادة. ومن جانب آخر العناية بالمولود الجديد الطبيعي بعد الولادة.
|
|
26 | حمل طبيعي (عملي) | MIDW 2201 | 2 |
الوصف العام للمساق: | تم تصميم مساق الحمل الطبيعي لتزويد الطالب بالمعرفة الأساسية حول الحمل الطبيعي ، والفحص البدني قبل الولادة. يتيح هذا المساق للطالب تزويد النساء بالنصائح الصحية التي تمنع حملها من أي مضاعفات لتحقيق ولادة ناجحة مع طفل سليم ستغطي الطالبة هذه المادة على مرحلتين ممارسة ساعة واحدة في المستشفى وواحدة في المختبر والمحاضرات التقنية القبالة. القرارات والمهارات المكتسبة في المختبر مع التركيز على تكامل النظرية والممارسة السريرية. |
|
27 | حمل طبيعي | MIDW 2313 | 3 |
الوصف العام للمساق: | هذا المساق يتكون من 3 ساعات معتمدة تهدف إلى تقديم المفاهيم والأدوات والمبادئ الأساسية للتشريح الإنجابي والحمل المتغير بالإضافة إلى تطور الجنين. صممت هذا المساق لتوفير فحص جسدي قبل الولادة يمكّن الطلاب من تزويد النساء بالنصائح الصحية التي تمنع حملها من أي مضاعفات ويركز أيضًا على توفير المعلومات، واستخدام التفكير الناقد، والتدخل الفعال لتوقع الحمل الطبيعي مقارنةً بالاكتشاف غير الطبيعي في المستقبل.
قبل الحصول على هذا المقرر ، من المتوقع أن يكون لدى الطالب معرفة سابقة عن علم التشريح البشري والتمريض الأساسي كمتطلبات سابقة.
|
|
28 | أسس علم القبالة (عملي) | MIDW 1205 | 2 |
الوصف العام للمساق: | هدف هذه الدورة إلى إعداد طلاب التمريض بالعلوم الأساسية للتمريض الأساسي للمنطقة السريرية ، من خلال تزويدهم بالمهارات التمريضية الأساسية بما في ذلك الحفاظ على تقنية معقمة ، ورعاية الجرح وإزالة الجروح والصرف الصحي ، وإدخال NGTs وقسطرة فولي ، وإعطاء الدواء عن طريق الفم ، موضعيا ، والوالدين. هذا بالإضافة إلى توجيه الطلاب إلى أنواع مختلفة من المحاليل الوريدية واستخداماتها ، وكيفية بدء وتنظيم وصون وإنهاء السوائل الوريدية. سيكون لدى الطلاب أيضًا معلومات حول الأنواع المختلفة للاختبارات والفحص ومسؤوليات التمريض قبل وأثناء وبعد كل اختبار. سيتعرضون أيضًا إلى مسؤوليات التمريض تجاه العملاء الذين يمرون بمراحل نهاية الحياة. لا تزال عملية التمريض تشكل الإطار لجميع مهارات التمريض. |
|
29 | أسس علم القبالة | MIDW 1315 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يهدف هذا المساق إلى إعداد طلاب التمريض بالعلوم الأساسية للتمريض الأساسي للمنطقة السريرية ، من خلال تزويدهم بالمهارات التمريضية الأساسية بما في ذلك الحفاظ على تقنية معقمة ، ورعاية الجرح وإزالة الجروح والصرف الصحي ، وإدخال NGTs وقسطرة فولي ، وإعطاء الدواء عن طريق الفم ، موضعيا ، والوالدين. هذا بالإضافة إلى توجيه الطلاب إلى أنواع مختلفة من المحاليل الوريدية واستخداماتها ، وكيفية بدء وتنظيم وصون وإنهاء السوائل الوريدية. سيكون لدى الطلاب أيضًا معلومات حول الأنواع المختلفة للاختبارات والفحص ومسؤوليات التمريض قبل وأثناء وبعد كل اختبار. سيتعرضون أيضًا إلى مسؤوليات التمريض تجاه العملاء الذين يمرون بمراحل نهاية الحياة. لا تزال عملية التمريض تشكل الإطار لجميع مهارات التمريض. |
|
30 | متطلب اختياري (3) | OPTI 4303 | 3 |
|
31 | متطلب اختياري (2) | OPTI 4302 | 3 |
|
32 | متطلب اختياري (1) | OPTI 3301 | 3 |
|
متطلبات الكلية |
| الاسم | الرقم | عدد الساعات |
1 | صحة المجتمع (عملي) | NURS 4304 | 3 |
|
2 | صحة المجتمع | NURS 4306 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفهوم الأسرة وأنواعها، والأمور الصحية المتعلقة بها، ومكونات الأسرة السليمة والأسرة غير السليمة، والعوامل التي تؤدي إلى هذين النوعين، كذلك يهدف إلى التعرف على مفهوم المجتمع وتعريفاته المختلفة، وكيف يمكن تطبيق المفاهيم الصحية التمريضية في مختلف مجالات حياة الإنسان- سواء في البيت أو خارج البيت: كمكان العمل والمدرسة والعيادة، وكذلك التعرف على الأوضاع الصحية وطرق التعامل معها لمختلف الأعمار سواءً في الرضاعة، ما قبل المدرسة، المدرسة، البلوغ والعمل، المعاقين والتأهيل، الزيارات البيئية، التمريض البيتي، الشيخوخة.
كذلك يدرس الطالب عملية المشاركة المجتمعية والأسرية في الاهتمام بالإنسان سواء الصحيح أو المريض، كذلك يدرس الطالب درجات الوقاية من المرض والتمييز بين التمريض المجتمعي والأنواع الأخرى من التمريض ولا سيما تمريض المستشفيات، ومقارنة عمليات التأهيل بين المجتمعي والمؤسسي ودور التمريض فيها، كذلك دور الممرض في عملية التحويل وإجراءات الخروج وجودة الرعاية.
|
|
3 | مناهج البحث العلمي | NURS 4303 | 3 |
|
4 | مصطلحات طبية | NURS 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق: | المساق عبارة عن ثلاث ساعات معتمدة يدرسه طلبة برنامج التمريض، ويتم من خلاله مراجعة أهم قواعد اللغة الوظيفية وتعبيراتها مع الطلبة حتى يتمكنوا من استعمالها في مواقف العمل التمريضي، يؤكد هذا المساق الاستعمال الصحيح والمعمق لمفاهيم ومصطلحات مهنة التمريض بما فيها المصطلحات الطبية وذلك بهدف التحصيل المعرفي التخصصي و تحسين مهارات التكلم والكتابة لدى الطلبة، ويقدم المساق الفرصة للطلبة للتدرب على مهارات التوثيق وممارستها، وكتابة التقارير، والبحث العلمي باللغة الإنجليزية، وحيث أن مساقات التمريض الأخرى يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، فإنه من الضروري أن يتقن الطلبة مهارات القراءة، والكتابة، والحوار يشمل المساق أنشطة تغطي مهارات اللقاء والإلقاء والمناقشة باستخدام اللغة الإنجليزية .
|
|
5 | الإحصاء الحيوي | NURS 3212 | 2 |
|
6 | أخلاقيات وقضايا مهنية | NURS 2201 | 2 |
|
7 | التغذية الإكلينيكية | NURS 1204 | 2 |
|
8 | علم النفس | NURS 1325 | 3 |
الوصف العام للمساق: | التعريف بنظريات علم النفس المختلفة المتعلقة بدراسة الشخصية وتحقيق الذات والعلاقة بين الطفل ووالديه، معنى الصحة النفسية وعلاقتها بعلم النفس الاجتماعي ، المؤثرات التي قد تؤثر على النفسية سواء على الفرد أو المجتمع خلال تجربة المرض، معرفة السواء واللاسواء في السلوك الإنساني، وتعلم مهارات الحكم على سلوك الآخرين، التعرف على بعض الدفاعات النفسية والإضرابات لدى الفرد، التعرف على بعض العقاقير العلاجية المؤثرة على الجهاز العصبي (منشطات،مثبطات،…إلخ).
الذكاء : تعريفاته، خصائصه، قياسه، إلخ.
الانتباه: أنواعه، العوامل المؤثرة فيه … إلخ.
|
|
9 | كيمياء حيوية | NURS 1310 | 3 |
الوصف العام للمساق: | يتعامل هذا المقرر مع الأساس الكيميائي والجزيئي للحياة بحد ذاتها مع بعض التطبيقات في التمريض والصحة. وبناءً على ذلك يحتوي هذا المقرر على دراسة سريعة لبعض المركبات العضوية الهامة، ودراسة تفصيلية حول مكونات الخلية وطرق استخلاص واستخدام الطاقة. |
|
10 | الأحياء الدقيقة | NURS 1303 | 3 |
الوصف العام للمساق: | مقدمة لدراسة الأحياء الدقيقة ويتناول التركيب والتغذية والتمثيل الغذائي والأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات وغيرها..، طرق التطهير والتعقيم الفيزيائية والكيميائية ، المضادات الحيوية وكيفية تفاعلها مع البكتيريا، الفطريات وتكاثرها والأمـراض التي تسببها ، الفيروسات تركيبها وتكاثرها والأمراض التي تسببها ، جهاز المناعة والأجسام المثيرة للحساسية ، الأجسام المضادة والخلايا التي تشارك في إفراز الأجسام المضادة، طرق جمع العينات المخبرية للأمراض التي تسببها الأحياء الدقيقة. |
|
11 | علم النمو والتطور | NURS 2216 | 2 |
الوصف العام للمساق: | المبادئ العامة للنمو والتطور، أهمية دراسة علم النمو والتطور لشرائح المجتمع المختلفة، التطورات الجسدية مثل الطول والوزن وبقية مقاييس الجسم التشريحية ، التطور الوظيفي للأجهزة المختلفة ، النمو العقلي والعصبي والذهني ومدى تناسبه مع التطور الطبيعي للإنسان منذ ولادته واجتيازه مراحل العمر المختلفة حتى الوفاة،ودراسة التطور النفسي لدى الإنسان منذ بدايةواجبات النمو لكل مرحلة من المراحل العمرية المختلفة، وذلك من الناحية التكوينية والوظيفية والتطبيقية. |
|
متطلبات الجامعة |
| الاسم | الرقم | عدد الساعات |
1 | عمل تطوعي/ 60 ساعة | VOLN 1000 | 0 |
الوصف العام للمساق: | عمل تطوعي |
|
2 | دراسات في الحديث الشريف | HADT 4204 | 2 |
الوصف العام للمساق: | وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين تبحث في تعريف السنة وتدوين السنة في عصر النبي ، والوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما . |
|
3 | دراسات في السيرة | HADT 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق: | يتناول أهمية دراسة السيرة النبوية ، تعريفها ، مصادرها ، واقع العالم بين يدي البعثة النبوية ، سبب اختيار الجزيرة العربية مهداً لدعوة الإسلام ، علاقة هذه الدعوة مع دعوات الأنبياء السابقين ، دراسة السيرة من ميلاده إلى بعثته صلى الله عليه وسلم ، مراحل الدعوة ، الهجرة ، تأسيس الدولة ، غزواته وسراياه ، وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم . |
|
4 | دراسات في العقيدة | AQID 3306 | 3 |
الوصف العام للمساق: | وهي مادة مقررة على غير طلاب كلية أصول الدين ، تبحث في تعريف العقيدة ، وأهميتها ، وأثرها ، وخصائصها ، والإيمان بالله تعالى ، وتوحيده في ربوبيته ، وألوهيته ، وأسمائه وصفاته ، والإيمان بالملائكة ، والإيمان بالرسل والأنبياء ، والإيمان بالكتب السماوية والإيمان باليوم الآخر ، وأشراط الساعة ، وأهوال يوم القيامة وتفصيلاتها ، والإيمان بالقضاء والقدر ، وأثره في حياة الإنسان ، والولاء والبراء في الإسلام . |
|
5 | حاضر العالم الإسلامي | AQID 3201 | 2 |
الوصف العام للمساق: | تتناول هذه المادة دراسة واقع المسلمين المعاصر ، وأسباب ضعفهم ، وتخلفهـم عن قيادة البشرية وظاهرة الاستعمار العسكري والسياسي للعالم الإسلامي ،والغزو الفكري والثقافي: التبشير وسائله وأهدافه ،والاستشراق نشأته ومدارسه ووسائله وأهدافه ،والتغريب نشأته ووسائله وآثاره في الحياة الإسلامية والحركات الهدامة كالقاديانية والماسونية والبهائية ، ودراسة المذاهب الفكرية التي لها تأثير في العالم الإسلامي كالعلمانية والديمقراطية والعولمة ، ثم بيان وسائل مجابهة الغزو الفكري وآثاره ، وأخيراً الإسلام ومستقبل البشرية . |
|
6 | دراسات في القرآن وعلومه | QURN 2201 | 2 |
الوصف العام للمساق: | وهي مادة مقررة من غير طلاب كلية أصول الدين ، يدرس الطالب أهم المباحث التي تتعلق بعلوم القرآن باختصار ، المكي والمدني ، نزول القرآن ، أسباب النزول ، جمع القرآن ، الناسخ والمنسوخ ، القصص القرآني وفوائده ، إعجاز القرآن ، ترجمة القرآن ، الإسرائيليات ، المنهج الأمثل لتفسير القرآن ، كما يدرس التفسير التحليلي لمقاطع تتعلق بالجانب الأخلاقي من سورتي الإسراء والنور ، والتفسير التحليلي لسورة الحجرات . |
|
7 | قرآن كريم (4) | QURN 4102 | 1 |
الوصف العام للمساق: | حفظ آل عمران الجزء الأول، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في الجزء.
الأحكام المطلوبة: الوقف وأقسامه: (الاضطراري - الاختباري - الاختياري) - الوقف الاختياري: (التام - الكافي - الحسن - القبيح) - علامات الوقف في المصحف الشريف - القطع وأقسامه - السكت ومواضعه - الابتداء - الابتداء بهمزة الوصل - تاء التأنيث - المقطوع والموصول - ما يراعى لحفص.
|
|
8 | قرآن كريم (3) | QURN 3101 | 1 |
الوصف العام للمساق: | حفظ سورتي الزمر وغافر، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في السورتين.
الأحكام المطلوبة: التفخيم والترقيق - ما يفخم دائماً - ما يرقق دائماً - ما يفخم تارة ويرقق أخرى (الألف - اللام في لفظ الجلالة - الراء) - المتماثلان - المتقاربان - المتجانسان - المتباعدات - أحكام اللامات السواكن - حكم التقاء الساكنين.
|
|
9 | قرآن كريم (2) | QURN 2101 | 1 |
الوصف العام للمساق: | حفظ سورتي الإسراء والحجرات، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في السورتين.
الأحكام المطلوبة: المد الأصلى وأنواعه: (مد ألفات ]حي طهر[ - العوض - التمكين - الصلة الصغرى - البدل) - المد الفرعي وأنواعه: (المد المتصل - المنفصل - الصلة الكبرى - العارض للسكون - اللين - المد اللازم وأنواعه - الفرق - مراتب المد) - هاء الكناية - مخارج الحروف وصفاتها - أقسام المخارج - تفصيل المخارج: (الجوف - الحلق - اللسان - الشفتان - الخيشوم) - ألقاب الحروف - الصفات (التي لها ضد - التي ليس لها ضد) - القلقلة وأقسامها - أقسام الصفات من حيث القوة والضعف.
|
|
10 | قرآن كريم (1) | QURN 1101 | 1 |
الوصف العام للمساق: | حفظ جزء تبارك، وكذلك معاني الكلمات الغريبة في الجزء.
الأحكام المطلوبة: فضل تلاوة القرآن - آداب تلاوة القرآن - الإمام عاصم وراوياه - مقدمات عامة في علم التجويد - اللحن وأنواعه - مراتب التلاوة - الاستعاذة والبسملة - أحكام النون الساكنة والتنوين - أحكام الميم الساكنة - حكم النون والميم المشددتين.
|
|
11 | اللغة العربية (نحو وصرف) | ARAB 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق: | يهدف هذا المقرر إلى تدريس موضوعات من النحو والصرف بأسلوب ميسـر بعيدًا عن الجدل والغموض، وفيه يدرس الطالب: أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف، فيدرس تعريف الاسم ومميزاته، والمبني والمعرب بالحركات والحروف، والجملة الأسمية (المبتدأ والخبر)، والفعل (ماضياً ومضارعاً وأمراً) تعريفاً ومميزات وأحكام، وإعراب الفعل المضارع (رفعاً ونصباً وحزماً)، والنكرة والمعرفة وأقسامها، والعدد. كما يدرس الطالب موضوعات: الميزان الصرفي، والفعل من حيث الصحة والاعتلال، والتجرد والزيادة، والجمود والتصرف واللزوم والتعدي والبناء للمعلوم والبناء للمجهول، وتوكيد الفعل بالنون. |
أهداف المساق: | - الوقوف بالطالب على الابواب الاساسية للنحو العربى ومحاولة استيعابها وفهمها. |
أساليب تدريس المساق: | - اسلوب العرض المباشر و تبسيط القواعد النحوية ما امكن. |
|
12 | اللغة الإنجليزية | ENGL 1201 | 2 |
الوصف العام للمساق: | يهدف هذا المساق إلى تحسين قدرة الطلاب فيما يتعلق بالجوانب النحوية للغة الانجليزية بحيث يصبح لديهم طلاقة ودقة في استخدامها. ويشتمل المساق كذلك على أنشطة وتدريبات تهدف إلى تنمية المهارات اللغوية والتواصلية للطلاب، ومن أجل تحقيق هذه الأغراض فإن المساق يستخدم نصوصا حقيقية متعلقة بالثقافة الفلسطينية والبريطانية والأمريكية.
|
|
13 | دراسات في الفقه | SHAR 1202 | 2 |
الوصف العام للمساق: | معنى الفقه ، الأدوار التي مر بها ، الطهارة وأقسام المياه والسواك ، الوضوء ونواقضه ، الغسل ، المسح على الخفين ، التيمم ومبطلاته، الحيض والنفاس والاستحاضة ، بالإضافة إلى مباحث الصلاة ومنها صلاة الجمعة والكسوف والخسوف والاستسقاء والخوف والجنابة والجنازة ، ومباحث الزكاة والصيام والحج ، والمعاملات وتتناول المال ، الملك وأسبابه ، الشفعة ، العقد ، أركانه وشروطه وبيان بعض العقود : البيع ، الكفالة ، الشركة ، المضاربة ، الصلح والإبراء ، الرهن ، الإيجار ، الزراعة والمساقاة . |
|
14 | النظم الإسلامية | SHAR 2207 | 2 |
الوصف العام للمساق: | دراسة حول العقيدة الإسلامية ومدى الحاجة إليها وسماتها وأثرها في النفوس ، والعبادة في الإسلام وميزاتها ، ونظام الإسلام وأهميته مع عرض نماذج من الأخلاق الإسلامية ، والنظام الاجتماعي أسسه ومرتكزاته وأهمية الأسرة في الإسلام والدعائم التي تقوم عليها ، والنظام الاقتصادي ومعناه وخواصه والملكية في الإسلام مقارنة بالأنظمة المعاصرة ، والنظام السياسي في الإسلام نشأته والقواعد التي يقوم عليها . |
|
15 | دراسات فلسطينية | POLS 3220 | 2 |
الوصف العام للمساق: | يشمل هذا المقرر : فلسطين عبر التاريخ القديم والحديث ، والأطماع الصهيونية فيها من خلال تشريح ودراسة الحركة الصهيونية منذ نشأتها إلى إقامة الدولة اليهودية فوق فلسطين مع نسيان الحق العربي والإسلامي فيها ، السياسة البريطانية العداونية بحق فلسطين والفلسطينيين ، دراسة قضية فلسطين في الأمم المتحدة والجامعة العربية بما في ذلك قضية اللاجئين ، المستجدات الحديثة التي طرأت على القضية . |
|
16 | متطلب جامعة اختياري | OPTI 3206 | 2 |
|